ملتقى طلاب جامعة الاقصى
اهلا وسهلا بكم في ملتقى جامعة الاقصى بادارة مدير الملتقى جاك
على كل الاعضاء التسجيل بالمنتدى باسمائهم السابقة
واهلا وسهلا بكم من جديد مستفيدين من خدمات الملتقى
ملتقى طلاب جامعة الاقصى
اهلا وسهلا بكم في ملتقى جامعة الاقصى بادارة مدير الملتقى جاك
على كل الاعضاء التسجيل بالمنتدى باسمائهم السابقة
واهلا وسهلا بكم من جديد مستفيدين من خدمات الملتقى
ملتقى طلاب جامعة الاقصى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

ملتقى طلاب جامعة الاقصى

اضخم ملتقى يجمع بطلاب جامعة الاقصى بادارة مدير الملتقى jako
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نماذج متعددة لمادة اصوات ومعاجم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
فارس المدينة القديمة
اقصاوي نشيط
اقصاوي  نشيط
فارس المدينة القديمة


ذكر عدد المساهمات : 248
تاريخ التسجيل : 09/07/2009
العمر : 36

نماذج متعددة لمادة اصوات ومعاجم Empty
مُساهمةموضوع: نماذج متعددة لمادة اصوات ومعاجم   نماذج متعددة لمادة اصوات ومعاجم Uoo10الخميس يوليو 09, 2009 1:59 pm

امتحان نهاية الفصل الدراسي الثاني للعام 2007/2008



المساق / أصوات ومعاجم
الزمن / ساعتان
المحاضر /د. نوال فرحات
عدد الأوراق /3
أجيبي عن الأسئلة الآتية :
السؤال الأول :
( 16 درجة )
أجيبي عن أربع نقاط فقط :
( 4 درجات للنقطة )
1 –أذكري مخارج أجزاء سقف الحنك ،وبيني الأصوات الخارجة منها موضحة بالرسم .
2 – عرفي المقطع الصوتي ، واذكري ثلاثة أنواع من المقاطع الصوتية للغة العربية ثم قطعي الكلمات الآتية إلي مقاطعها وبيني المقطع الذي يقع عليه النبر :هِنْدْ – جَمَلاتْ – يَسْمَعُ .
3 – أذكري أهم سمات منهج معجم المنجد ، التي تميزه عن المعاجم السابقة له ، وطريقة الكشف فيه عن معني كلمة ( الأدني ) .
4 – عرفي النبر عند القدامي والمعاصرين ، وعرفي التنغيم ، وبيني أثرهما في المعني ، مع الاستشهاد .
5 – وضحي النظام الذي اتبعه الخليل بن أحمد الفراهيدي في معجمه العين ، وأهم سمات منهجه ، وطريقة الكشف فيه عن معني كلمة ( دعُاة ) .

السؤال الثاني :
(9 درجات )
عللي ثلاث نقاط فقط :
( 3 درجات للنقطة )
1 – وصف أحمد فارس الشدياق معجم لسان العرب بأنه أشبه بالموسوعة اللغوية .
2 – تجنب العرب في تأليف معاجمهم نظام الترتيب النطقي .
3 –ابتكار الجوهري نظام القافية في معجمه الصحاح .
4 – وصف الأصوات ( الجيم والكاف والقاف ) بأنها أصوات مركبة مزدوجة .

السؤال الثالث :
( 15 درجة )
كان لمعجم محيط المحيط أثر مهم في مسيره التأليف المعجمي عند العرب .
ناقشي ذلك موضحة :
( 3 درجات )
1 – نبذة مختصرة عن مؤلفه ، ومكانته العلمية .
2 – أهم سمات منهجه .
3 – أسباب اختصاره إلي قطر المحيط .
4 – أثره في حركة التأليف المعجمي بعده .
5 – طريقة الكشف فيه عن معني كلمة ( هداية ) .

السؤال الرابع :
( 10 درجات )
ضعي علامة ( / ) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( X)أمام العبارة الخاطئة ،
ثم صوبي الخطأ :
1 – ترطيب عملية إنتاج الصوت الإنساني بعملية إخراج هواء الزفير من الرئة .()
2 – صوت الهمزة مهموس شديد انفجاري يزول معه الحائل بسرعة ، وتهتز معه الأحبال الصوتية . ( )
3 – الأصل أن يقع النبر علي المقطع الأخير إذا كان المقطع الأخير في الكلمة طويلاً .( )
4 –يتكون صوت اللين المركب من : الفتحة والواو أو الألف الساكنتين . ( )
5 – الصوت المفخم هو الذي يرتفع معه مؤخر اللسان نحوا الطبق الأعلي ويلتصق به . ( )
6 –نكشف عن معني كلمة ( عصوان ) في القاموس المحيط باب العين فصل الواو . ( )
7 – الفرق بين الصوت العادي والمشدد يكمن في طول زمن نطق الصوت . ( )
8 – أول معجم لغوي عربي يضيف المصطلحات العلمية والأعلام هو معجم البارع . ( )
9 – الأصوات الشديدة الانفجارية وقتية تصلح للتغني بها أما الأصوات المتوسطة فلا تصلح لذلك . ( )
10 – المماثلة الصوتية هي انسجام وتوافق بين الأصوات المتناثرة في المخارج والصفات .( )

ا
لسؤال الرابع :
( 10درجات )
عيني الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1 –مؤلف الجاسوس علي القاموس ( الشرتوني – البستاني – الجوهري – ليس مما سبق )
2 – الصوت الشبيه بالحركة ( الياء – الألف – الواو – الأول والثالث )
3 – صوت الراء ( مجهور – تكراري – متوسط – كل مما سبق )
4- أول معجم تاريخي للغة العربية ( البارع – المخصص – معجم فيشر – تاج العروس )
5 –النظير المجهور لصوت السين ( الصاد – الزاي – الدال – ليس مما سبق )
6 – تأثر النون الساكنة بالباء التالية لها ( مدبر – جزئي – متصل – إقلاب –كل مماسبق)
7 – التأثر في ( اطّلَعَ واطّرَدَ ) ( مقبل – كلي – متصل – وزن افتعل – كل ما سبق )
8 – تأثر الراء باللام في قراءة ( يغفر لكم ) ( مدبر – كلي – متصل – إدغام المتقاربتين – كل ما سبق )
9 – اتبع ان دريد في معجمه الجمهرة ( التقليبات الصوتية – مخارج الأصوات – الألفباء الخاص – الأول والثالث )
10 –مؤلف معجم القاموس المحيط ( أبو علي القالي – الأزهري – ابن سيدة – ليس مما سبق)


*تمت الأسئلة*











الامتحان النصفي للفصل الأول للعام الجامعي
2005/2006
ا
لمساق / أصوات ومعاجم
الزمن / ساعتان
أجب عما ياتي :
س1 تحدث عن نشأة التأليف المعجمي عند العرب موضحا ً :
أ – أسباب تأخر العرب في التأليف المعجمي .
ب – دواعي الاه بجمع المادة اللغوية وتأليف المعاجم .
ج –أنواه المعاجة العربية ، وأنواعها .
د –كيف تكشف عن معني كلمة ( دعي ) في معاجم المرحلة الثالثة ؟

س2 أجب عن ثلاثة نقاط فقط :
أ – عرّف : الصوتالتكراري ، والصوت المتوسط ، والصوت الأنظمي ، مع الاستشهاد .
ب – اذكر تجارب اختبار الصوت المجهور والصوت المهموس ، مع التمثيل لكل منهما .
ج – اذكر ثلاثة مخارج للأصوات العربية ؟ مع ذكر الأصوات الخارجة منها ؟ مبينة بالرسم .
د – تحدّث عن مظاهر تطور صوتين فقط ، مع ذكر القانون المؤثر في تطورها ، من الأصوات ك ، ج ، ن ، ظ مؤكداً قولك بالشواهد .
س3 أجب عن ( أ ) و ( ب )ك
( أ ) عيّن الإجابة الصحيحة في خمس نقاط فقط :
1 – مؤلف معجم العين ( الخليل بن أحمد ، ابن دريد ، الفارابي )
2 –مؤلف القاموس المحيط ( الجوهري – الفيروزابادي – بطرس البستاني )
3 – النظام الذي اتبعه ابن منظور في لسان العرب ( القافية – مخارج الأصوات – الألفباء الخاص )
4 – صوت اللين المركب عبارة عن ( صوت الفتحة – الواو أو الياء الساكنتين – الأول زالثاني معاً )
5 – الصوت الشبيه بالحركة ( صوت الواو – صوت الياء – الأول والثاني )
6 – صوت النون ( لثوي – أنفي –مجهور – متوسط – كل ما سبق )
7 – الصوت الطبقي ( مرقق – مفخم – مخرجه الطبق – ليس مما سبق )

( ب ) ضع علامة ( / ) أمام الإجابة الصحيحة ، وعلامة ( X) أمام الخطأ ،مع تصويبها لخمس نقاط فقط :
1 – لا فرق بين الحركات الطويلة والحركات القصيرة في كيفية المخرج ويكمن الفرق في طول زمن نطق الحركة . ( )
2 – الصوت المفخم يرتفع معه اللسان نحو الطبق الأعلي ويلتصق به كصوت الصاد والضاد والطاء والظاء . ( )
3- الصوت الجانبي هو صوت اللام ، وسمي جانبياً لأن الهواء عند خروجه يحتك بجانبي اللسان . ( )
4 – يعد المنجد في اللغة والأدب والأعلام من معاجم المرحلة الرابعة التي اتبعت نظام الألفباء العادي حسب أوائل الأصول ، وهو أول معجم عربي يدخل مواد مصورة . ( )
5 – اتبع مجمع اللغة العربية في تأليف معجم الوسيط نظام القافية حسب أواخر الأصول .( )
6 – زمن نطق الصوت المشدد يساوي زمن نطق صوتين عاديين في مثل : علّم وعلم ولا فرق بينهما من حيث المخرج . ( )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نماذج متعددة لمادة اصوات ومعاجم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا سابق نماذج الإختبارات كاملة لكلا الفرعين من المنتديات في ملف واحد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ملتقى طلاب جامعة الاقصى :: §(•° اَلًوَاْحَةِ الُدِرِاسَيَةَ °•)§ :: .. •°نماذج الامتحانات °• ..-
انتقل الى: